.[سورة الأعراف: آية 113]
{وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ (113)}{وَجاءَ السَّحَرَةُ} فعل ماض وفاعل.
{فِرْعَوْنَ} مفعول به والجملة مستأنفة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة كذلك.
{إِنَّ لَنا} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن.
{لَأَجْرًا} اسمها. واللام لام الابتداء والجملة مقول القول.
{إِنَّ} حرف شرط جازم.
{كُنَّا} فعل ماض ناقص مبني على السكون، ونا اسمها
{نَحْنُ} ضمير فصل لا محل له أو توكيد للضمير نا.
{الْغالِبِينَ} خبر كنا منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
.[سورة الأعراف: آية 114]
{قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114)}{قالَ} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى فرعون والجملة مستأنفة.
{نَعَمْ} حرف جواب أغنى عن قوله إن لكم لأجرا..
{وَإِنَّكُمْ} إن والكاف اسمها والجار والمجرور
{لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} متعلقان بمحذوف خبرها والواو عاطفة، والجملة معطوفة على الجملة المحذوفة المقدرة.
.[سورة الأعراف: آية 115]
{قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115)}{قالُوا} الجملة مستأنفة
{يا مُوسى} منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف المقصورة في محل نصب.
{إِمَّا} أداة شرط وتفصيل تفيد التخيير.
{أَنْ تُلْقِيَ} مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ والتقدير إما إلقاؤك مبدوء به وإما إلقاؤنا...
{أَنْ} ناصبة.
{نَكُونَ} فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره نحن.
{نَحْنُ} ضمير فصل أو توكيد للضمير المستتر.
{الْمُلْقِينَ} خبر والمصدر معطوف.
.[سورة الأعراف: آية 116]
{قالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجاؤُ بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)}{قالَ} سبق إعرابها
{أَلْقُوا} فعل أمر مبني عل حذف النون، والواو فاعل والجملة مقول القول،
{فَلَمَّا} ظرفية شرطية، والفاء عاطفة.
{أَلْقُوا} فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{سَحَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة جواب لما.
{أَعْيُنَ} مفعول به.
{النَّاسِ} مضاف إليه.
{وَاسْتَرْهَبُوهُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله، والجملة معطوفة.
{وَجاؤُ} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة.
{بِسِحْرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{عَظِيمٍ} صفة والجملة معطوفة.
.[سورة الأعراف: آية 117]
{وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (117)}{وَأَوْحَيْنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده
{إِلى مُوسى} ونا فاعله.
{أَنْ} حرف تفسير.
{أَلْقِ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت.
{عَصاكَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة تفسيرية لا محل لها، ويجوز أن تكون أن مصدرية والمصدر المؤول مفعول به.
{فَإِذا} الفاء عاطفة وإذا الفجائية.
{هِيَ} ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
{تَلْقَفُ} فعل مضارع فاعله هي والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية هي تلقف معطوفة على جملة مقدرة فألقاها فإذا هي...
{ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة
{يَأْفِكُونَ} صلة الموصول أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل نصب مفعول به
{تلقف إفكهم}.
.[سورة الأعراف: الآيات 118- 119]
{فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ (119)}{فَوَقَعَ الْحَقُّ} فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة.
{وَبَطَلَ ما} فعل ماض واسم الموصول فاعل. أو ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع فاعل بطل.
{كانُوا} الواو اسمها وجملة
{يَعْمَلُونَ} في محل رفع خبر. وجملة كانوا صلة الموصول.
{فَغُلِبُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل.
{هُنالِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية واللام للبعد، والكاف للخطاب. والجملة معطوفة.
{وَانْقَلَبُوا} فعل ماض وفاعله.
{صاغِرِينَ} حال منصوبة بالياء والجملة معطوفة.
.[سورة الأعراف: الآيات 120- 122]
{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (120) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (122)}{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله.
{ساجِدِينَ} حال والجملة معطوفة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة أو حالية على تقدير قد قبلها أي قائلين.
{آمَنَّا} فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
{بِرَبِّ} متعلقان بآمنا.
{الْعالَمِينَ} مضاف إليه،
{رَبِّ} بدل من رب قبلها.
{مُوسى} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
{وَهارُونَ} اسم معطوف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة. اسم علم أعجمي.
.[سورة الأعراف: آية 123]
{قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123)}{قالَ فِرْعَوْنُ} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
{آمَنْتُمْ} فعل ماض وفاعله والميم لجمع الذكور.
{بِهِ} متعلقان بآمنتم وكذلك الظرف
{قَبْلَ}.
{أَنْ} ناصبة.
{آذَنَ} مضارع منصوب. فاعله أنا والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة.
{لَكُمْ} متعلقان بآذن.
{أَنْ} حرف مشبه بالفعل.
{هذا} اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
{لَمَكْرٌ} خبرها واللام المزحلقة.
{مَكَرْتُمُوهُ} فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل. والهاء مفعول به وقد أشبعت الضمة فتولدت منها الواو. والجملة في محل رفع صفة لمكر.
{فِي الْمَدِينَةِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{لِتُخْرِجُوا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمكرتموه.
{مِنْها} متعلقان بتخرجوا.
{أَهْلَها} مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة.
{فَسَوْفَ} حرف استقبال والفاء استئنافية.
{تَعْلَمُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة.
.[سورة الأعراف: آية 124]
{لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124)}{لَأُقَطِّعَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب القسم المقدر. والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
{أَيْدِيَكُمْ} مفعول به منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. والجملة الفعلية لا محل لها جواب القسم.
{وَأَرْجُلَكُمْ} عطف،
{مِنْ خِلافٍ} متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من أيديكم...
{ثُمَّ} حرف عطف،
{لَأُصَلِّبَنَّكُمْ} كإعراب لأقطعن والكاف مفعوله
{أَجْمَعِينَ} توكيد للضمير قبله منصوب وعلامة نصبه الياء والجملة معطوفة.
.[سورة الأعراف: آية 125]
{قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (125)}{قالُوا} الجملة مستأنفة
{إِنَّا} إن ونا اسمها
{إِلى رَبِّنا} متعلقان بالخبر
{مُنْقَلِبُونَ} خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مقول القول..
.[سورة الأعراف: آية 126]
{وَما تَنْقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآياتِ رَبِّنا لَمَّا جاءَتْنا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْرًا وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ (126)}{وَما تَنْقِمُ} فعل مضارع متعلق به الجار والمجرور منا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. وما نافية، والواو استئنافية فالجملة مستأنفة.
{إِلَّا} أداة حصر.
{أَنْ} حرف مصدري ونصب.
{آمَنَّا} فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به. وما تنقم إلا إيماننا.
{بِآياتِ} متعلقان بآمنا
{رَبِّنا} مضاف إليه.
{لَمَّا} ظرفية حينية
{جاءَتْنا} فعل ماض، والتاء للتأنيث ونا مفعول به، والفاعل ضمير مستتر يعود إلى الآيات والجملة في محل جر بالإضافة.
{رَبِّنا} منادى مضاف منصوب، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
{أَفْرِغْ} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور
{عَلَيْنا}.
{صَبْرًا} مفعول به. والجملة مقول القول المحذوف.
{وَتَوَفَّنا} فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. ونا مفعوله والفاعل أنت
{مُسْلِمِينَ} حال منصوبة بالياء. والجملة معطوفة.
.[سورة الأعراف: آية 127]
{وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قالَ سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قاهِرُونَ (127)}{وَقالَ الْمَلَأُ} فعل ماض وفاعل.
{مِنْ قَوْمِ} متعلقان بمحذوف حال من الملأ.
{فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجملة مستأنفة.
{أَتَذَرُ مُوسى} فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر تقديره أنت، والهمزة للاستفهام، والجملة مقول القول.
{وَقَوْمَهُ} عطف على موسى منصوب بالفتحة، والهاء في محل جر بالإضافة.
{لِيُفْسِدُوا} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتذر.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بيفسدوا.
{وَيَذَرَكَ} مضارع منصوب معطوف على يفسدوا، والكاف مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
{وَآلِهَتَكَ} عطف على الكاف في يذرك، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
{قالَ} الجملة استئنافية.
{سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ} فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مقول القول.
{وَنَسْتَحْيِي} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
{نِساءَهُمْ} مفعول به، والهاء مضاف إليه.
{وَإِنَّا} إن واسمها والواو حالية.
{فَوْقَهُمْ} ظرف مكان متعلق بالخبر.
{قاهِرُونَ} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
.[سورة الأعراف: آية 128]
{قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)}{قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور لقومه وموسى فاعل والجملة مستأنفة.
{اسْتَعِينُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، تعلق به الجار والمجرور بعده
{بِاللَّهِ} والواو فاعله والجملة مفعول به.
{وَاصْبِرُوا} عطف.
{إِنَّ الْأَرْضَ} إن واسمها.
{لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر إن، والجملة تعليلية لا محل لها.
{يُورِثُها} فعل مضارع والهاء مفعول به أول واسم الموصول
{مَنْ} المفعول الثاني والجملة في محل نصب حال وجملة
{يَشاءُ} صلة الموصول.
{مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بيشاء.
{وَالْعاقِبَةُ} مبتدأ مرفوع.
{لِلْمُتَّقِينَ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة.
.[سورة الأعراف: آية 129]
{قالُوا أُوذِينا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنا وَمِنْ بَعْدِ ما جِئْتَنا قالَ عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129)}{قالُوا} الجملة مستأنفة
{أُوذِينا} فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده
{مِنْ قَبْلِ}. ونا نائب فاعل والجملة مقول القول.
{أَنْ} ناصبة
{تَأْتِيَنا} مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة من قبل إتيانك...
{وَمِنْ بَعْدِ} عطف على من قبل
{ما جِئْتَنا} فعل ماض والتاء فاعله ونا مفعوله، وما مصدرية، والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة: من بعد مجيئك إلينا.
{قالَ} الجملة مستأنفة
{عَسى} فعل ماض جامد.
{رَبُّكُمْ} اسمها.
{أَنْ يُهْلِكَ} المصدر المؤول في محل رفع خبر عسى والتقدير مهلك
{عدوكم}.
{وَيَسْتَخْلِفَكُمْ} فعل مضارع منصوب معطوف، والكاف مفعوله.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{فَيَنْظُرَ} الفاء فاء السببية.
{ينظر} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على الخبر مهلك. ويجوز أن تكون الفاء عاطفة..
{كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب حال.
{تَعْمَلُونَ} فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل ينظر.